ماذا تعرف عن عمالة الأطفال؟

0

ولات خليل

عمالة الأطفال هي من أكثر المواضيع إثارة للجدل والتي، لسبب مجهول، لا تزال غير قادرة على شغل متسع في قائمة المشاكل الاجتماعية التي يجب حلها. أن ترى طفلا مجبرا على ترك دراسته والعمل في ظروف قاسية وبيئة لا تناسب عمره أمر يفطر القلب، وأن تدرك بأن هذا الشيء يحدث ونحن في القرن الواحد والعشرين أمر يثير الحفيظة بالفعل.

بحسب تعريف منظمة العمل الدولية فإن عمل الأطفال هو “عمل يحرم الأطفال من طفولتهم، من كرامتهم ومن إمكانياتهم، ويعرض نموهم الجسدي والعقلي إلى الخطر.”

بطبيعة الحال، إحدى العوامل الرئيسية لحرمان الطفل من الحياة التي يجب أن يعيشها هو فشل الأنظمة الدراسية. وبحسب منظمة ال(يونيسيف)، بلغ عدد الأطفال الذين يعملون إلى ١٥٠ مليون طفلا عاملا على صعيد العالم مع حلول منتصف عام ٢٠١٦. من بين هؤلاء، ٨٥ مليون منهم يعملون في ظروف خطرة.

بالنظر إلى إحصائيات منظمة العمل الدولية، سنجد بأن دول شرق أسيا والمحيط الهادي تتقدم العالم في عدد العمال الأطفال فيه (٧٨ مليون)، تليها دول إفريقيا ب (٥٩ مليون)، أميركا اللاتينية والكاريبي (١٣ مليون) ثم دول الشرق الأوسط ب ٩.٢ مليون طفل عامل.

هذا ويعمل الغالبية من هؤلاء الأطفال في مزارع الكاكاو، القطن، البن وغيرها من المحاصيل. لكن ما يثير القلق حقا هو عدد الأطفال الذين ينخرطون في النزاعات المسلحة، والذي ارتفع عددهم إلى ٣٠٠،٠٠٠ طفل جندي في العقد الأخير، وأكب مثال على ذلك هو ما شهدناه في العراق وسوريا من عمليات تجنيد أطفال من قبل جماعات إرهابية لتنظيم داعش.

القضاء على ظاهرة عمالة الأطفال هو واجب على كل فرد فينا، فحتى لو كان تحسين الأنظمة الدراسية وتوفير فرص الدراسة على صعيد العالم مهمة صعبة على الواحد فينا، هناك طرق أخرى من شأنها أن تحد من استغلال الأطفال كعمال بدرجة كبيرة. تتمثل إحدى تلك الطرق في التوقف عن شراء منتجات الشركات التي توظف القاصرين، ذلك سيجبر تلك الشركات على دفع المزيد من المال وتوظيف البالغين للقيام بأعمالها، عوضا عن الأطفال. هناك المئات من المقالات ومقاطع الفيديو، على صفحات الإنترنيت، التي تسلط الضوء على تلك الشركات وتورطها في عمالة الأطفال، لذ يستوجب علينا أن نزيد من مستوى الوعي في مجتمعنا بهدف تأمين مستقبل مشرق لأطفالنا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!