Find anything you need on Yalla

ماستر كارد يلقى اقبالاً كبيراً رغم الأزمة الاقتصادية في العراق

0

محمد رحيم – يلا/ بغداد 

انتشار ظاهرة اقتناء البطاقات الائتمانية بمختلف انواعها ماستر كارد وفيزا كارد في مدينة بغداد مطلع عام ٢٠١٦، من قبل الشباب ورجال الاعمال رغم الازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد. بدأت شركات التحويل المالي للتسابق على اصدارها، لكن أكثر شركة شهدت اقبالا وانتشار واسع في هذا المجال رغم حداثتها، هي الشركة العراقية للتحويل المالي.

قال المهندس احمد نعيم، مهندس تقنية المعلومات IT في الشركة العراقية للتحويل المالي ان ”الشركة العراقية للتحويل المالي تعمل مع شركة ماستر كارد العالمية بشكل مباشر وليس مع وكالة من شركة عربية. لهذا زبوننا مطمئن من ان البطاقة تعمل في جميع أنحاء العالم وتحمل اسمه وبياناته الصحيحة“.

واكد نعيم “ان جميع التعاملات في البطاقة تتم مجاناً باستثناء حالة السحب النقدي من أجهزة ATM مقابل عمولة 2.25%. لدفع المواطنين الى عدم حمل مبالغ نقدية وانما بطاقة ائتمانية مثل ماستر كارد تحميهم من السرقة وعمليات السلب خصوصاً مع تردي الوضع الامني والاقتصادي في البلد”.

استخدام البطاقات الإئتمانية كماستر كارد و فيزا كارد ظاهرة جديدة في العراق بدأت مع زيادة سفر العراقيين للخارج، مع أنه لا توجد إحصائيات جديدة في العراق، أشار نعيم الى ان مستوى الإقبال كبير جدا على اقتناء هذه البطاقات لكن بفئات متعددة أهمها “رجال الاعمال ومبرمجي المواقع الالكترونية ومهندسي الحاسبات”.

أحد مشاكل بطاقات الائتمان في العراق هي الجودة، جزء من البطاقات توفر قدرات شرائية محددة وبعضها لا يستخدم خارج العراق. أشار المهندس في الشركة العراقية للتحويل المالي الى ان “البطاقات بمستويات عالية ومعدلات لا تغطي عمليات الشراء من الانترنت او السحب من أجهزة ATM بشكل مباشر غير موجودة في العراق حرصنا على تقديمها بشكل مستمر ومستقر.” إضافة الى انه “في حالات فقدان البطاقة فلا يمكن لشخص اخر استخدامها لاحتوائها على رقم سري وممكن ايقافها خلال اقل من دقيقة عبر الاتصال بمركز الخدمات”.

وكشف نعيم عن مشروع سيطلق قريبا وهو “وضع نقاط ومكاتب في جميع أنحاء مدينة بغداد والمحافظات الاخرى وخدمة مخصصة للشركات التي لديها نقاط بيع لمنتجاتها. حيث يمكنها جمع اموالها وتسديد قيمة بضائعها عن طريق خدمة الماستر كارد دون الحاجة لذهاب موظف منها لاستلام الاموال وقد يعرض حياته للخطر لحمله مبالغ كبيرة”.

ماستر كارد هي بطاقة ائتمان بلاستيكية صغيرة تستعمل في عمليات الدفع والشراء. تقوم الشركات المزودة للبطاقات الائتمانية بوضع حد أعلى من النقود يمكن استخدامها في البطاقة. استخدمت البطاقة الائتمانية لأول مرة في امريكا حيث أصدرت بعض الشركات الأمريكية هذه البطاقات لتسهيل عملية الدفع. من أشهر بطاقات الائتمان في العالم هي فيزا وماستركارد ولديهم اكثر من مليار و ٦٠٠ مليون مستخدم حسب احصائيات ٢٠١٢ و حسب احصائية اخرى، مستخدمي البطاقات الأئتمانية انفتوا اكثر من ٢٠ ترليون دولار في ٢٠١٤.

مع أن مستخدمي الفيزا كارد اكثر في اغلب دول العالم، لكن المهندس رامي عبد المحسن من الشركة العراقية للتحويل المالي قال ان “البطاقات مصنفة حسب حاجة الزبون والإقبال اغلبه على البطاقات مسبقة الدفع من ماستر كارد وهذه البطاقة تستخدم للشراء من الانترنت والشراء من داخل العراق وخارجه وايضا سحب المبلغ كاش”، وأضاف “يمكن اعتبارها بنك صغير في الجيب وبطاقة لتوفير الاموال وستكون الأكثر اقبالا الان ومستقبلاً”.

  • Facebook
  • Twitter
  • GooglePlus
  • Pinterest
بطاقة رجال الاعمال مع امكانية تعبئة البطاقة بسقف عالي واعلى مبلغ دفع من نقاط البيع والانترنت ٨٠٠٠ دولار وامكانية السحب النقدي من الصراف الالي ٤٠٠٠ دولار

فيما قال رجل الاعمال عباس حسن ان “اصدار بطاقات الماستر كارد بشكل مباشر من العراق وبسقف مالي يصل الى ٨٠٠٠ دولار هو خدمة ممتازة لرجال الاعمال كثيري السفر وللمواطن الذي يسافر للعلاج في دول أخرى” مبرراً ذلك بقوله ” ان السلطات في المطار تمنعنا من حمل مبلغ أكثر من 10 الاف دولار إضافة الى انها امنة وتجنبنا عمليات السرقة او الفقدان وتغنينا عن الاتصالات والمراسلات الكثيرة لغرض تحويل الأموال”.

وأكد ان “أفضل ما يميز بطاقات ماستر كارد انها تصدر بشكل مباشر وليس مثل البطاقات التي تصدرها شركات أخرى عن طريق شركات في دول عربية وتطلب منا ادخال معلومات وبيانات خاطئة مثل كود البلد”.

يذكر ان شركة ماستركارد الدولية هي شركة أمريكية خاصة و لديها حوالي ٥٠٠٠ موظف، وتمنح ماستركارد الدولية تراخيص للبنوك في كل أنحاء العالم لإصدار بطاقات لهم. وتأسست عام ١٩٦٦ ومقرها الرئيسي في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

Loading Facebook Comments ...
بدون تعليقات
  1. احمد يقول

    كم سعر الماستر كارد وهل يوجد فرع في البصره

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!