Find anything you need on Yalla

منتدى الزعفرانية.. نقطة مضيئة باتجاه ثقافة مجتمعية راكزة

0

بغداد- حسن الشنون

” تنمية الوعي الثقافي في المجتمعات البعيدة عن منابع الثقافة ” هدف يسعى إليه (جعفر الونان) عندما بدأ يفكر بإنشاء المنتدى الثقافي في الزعفرانية، فأكثر ما يقلق الونان هو ما يصفه تعطّل وتوقف الأنشطة في المراكز الشبابية التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

حول فكرة إنشاء هذا المنتدى يقول صاحب الفكرة جعفر الونان “اجتمعنا نحن مجموعة من الشباب، وكوّنا فكرة لتأسيس منتدى ثقافي هدفه نشر الوعي والثقافة والإبداع، وكل ما نسعى إليه هو تأسيس قاعدة ثقافية”.

ويضيف شارحاً لــ “يلا”، “برنامجنا اكتمل بشكل نهائي، ونطبق حالياً برنامجاً شهرياً يتضمن سبعة فعاليات شهرية”.

وعن طبيعة البرامج التي تنفذ في المنتدى يتابع قائلاً، “ندوات فكرية وثقافية ومهرجانات شعرية وموسيقى ودروس في تعليم الآلات الموسيقية، وتنمية كل الأشياء التي يحتاجها الإنسان لمكافحة التطرف ونبذ العنف”، مشيراً إلى  أن” القائمين على هذه الفكرة يعتقدون بأنهم جزء أساسي من هذه الثقافة والفن”.

وبينما ينشغل جعفر الونان في إدخال الأثاث المنزلية للمنتدى الجديد يقول لــ يلا”(علي زامل) وهو أحد المشاركين في إنشاء المنتدى “هدفنا في توسيع الثقافة والإبداع لمواجهة التخلف والتطرف”، مبينناً بأن ما شجعهم على” افتتاح مثل هذه المنتديات في الأحياء الشعبية تأتي من عدم قدرة مختلف شباب تلك الأحياء على الذهاب إلى المتنبي والشوارع الثقافية، ولذلك ارتأينا أن نؤسس منتدى بمكتبة بقاعة اجتماعات ومنتديات وندوات”.

وفيما إذا كان لدى المؤسسين فكرة لإنشاء منتديات مماثلة يقول زامل “لــ يلا”، “المنتديات تحتاج إلى دعم مالي، ونحن في هذا المنتدى نصرف شهرياً قرابة المليون ونصف على الأنشطة، ولذلك ليس لدينا إمكانية لافتتاح منتديات أخرى”.

وبينما يعبر زامل عن أمنيته في أن تساهم  المنظمات وكل من يريد أن يبث الثقافة والوعي بإنشاء منتديات في المناطق البعيدة عن المركز، يؤكد بأن “كل ما في منتدى الزعفرانية هو”جهد ذاتي محض ولم نتسلم أي تبرع مالي من جهة كانت”.

دوافع تأسيس مثل هذه المنتديات يجدها الناشط المدني علي اللامي عامل جذب للطاقات والمواهب الشبابية الواعدة، والتي يراه تعاني من الإهمال والإقصاء في ظل بعض المؤسسات التي يجب أن تعنى بمثل هذه الاهتمامات.

اللامي يؤكد عبر “يلا”، بأن “هذا الواقع دفع الكثير من الشباب إلى الشعور بالإحباط وتدني الثقافة الاجتماعية وعدم الشعور بالمسؤولية الجماعية”، مبينا بأن “المنتدى سيقوم بعمل ورش لكتابة القصة القصيرة والرواية ونظم الشعر، وسيستضيف عدد من الأسماء الثقافية المهمة لتقديم محاضرات في مختلف الشؤون الثقافية والفنية والسياسية”.

ويتطلع القائمون على تأسيس مثل هذه المنتديات إلى دعم المنتدى والعمل على جعل هذه المبادرة نقطة لخط شروع لافتتاح منتديات ثقافية تخدم الشباب وتنتشلهم من الواقع الاجتماعي الذي حشروا فيه دون إرادتهم في مدن أخرى غير الزعفرانية”.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!