Find anything you need on Yalla

يحتفل الكرد بأقدم عيد عرفته البشرية

0

 

عيد نوروز هو عيد تاريخي تحتفل به عدة قوميات في الـ٢١ من شهر آذار من كل عام. ويتزامن عيد نوروز مع أول يوم من أيام فصل الربيع. ويحتفل بهذا العيد جميع الكرد بالإضافة الى إيران، أفغانستان، باكستان والهند. ومعنى كلمة نوروز يتكون من “نو” التي تعني “جديد” و “روز” التي تعني “يوم” تجمع لتكون “يوم جديد”.

 

ويعتبر هذا العيد من الأعياد القديمة جداً عبر تاريخ بلاد الرافدين وبلاد الفرس. وكان يحتفل البابليون بهذا العيد كترحيب بالفصل الجديد وتوديع فصل السبات “الشتاء”. ويعود تاريخ هذا العيد عام ٢٣٤٠ قبل الميلاد ويعتبر أقدم عيد في التاريخ.

 

وأهمية هذا اليوم لدى الكرد تكمن في تأسيس إلإمبراطورية الميدية التي تعتبر أول إمبراطورية كردية في بلاد الرافدين ٧٠٠ سنة قبل الميلاد التي إختارت يوم الـ٢١ من اذار كأول يوم من السنة الكردية.

 

وسبب قدسية هذا اليوم لدى الكرد يعزى الى إسطورة “كاوة” الحداد الذي تمكن من قتل الملك الظالم “زوحاك” وتحرير شعبه من بطشه. ولكن هذه الإسطورة ليس لها أي أساس ولم يستطع المؤرخون من إثبات هذه القصة لحد الآن. وفي الأساس، كان زوحاك آخر ملوك الميديين وكان “كاوة” من أصول فارسية لكن تم تداول هذه القصة بشكل خاطئ لحد الآن.

 

وفي الأدب، تم ترادف نوروز مع إحتفالات أول يوم من فصل الربيع. ولكن في القرن العشرين بدأ عيد نوروز يقترن برموز وطنية لها معانٍ أقدس من الربيع، كالثورة والحرية. وكان أول من إتجه لربط إسم نوروز بكفاح القتال للحرية الكاتب الشهير “توفيق بك” المعروف بـ”بيره ميرد”.

 

أما عالمياً، إعترفت الأمم المتحدة بعيد نوروز كعيد عالمي في عام ٢٠١٠.

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!