تشوفه مرة وحدة راح تشوفه بكل مكان

0

محمد احسان – يلا

احد اصدقائك حكى لك عن مغني جديد يوم البارحة، واليوم ذهبت الى المتجر ولاحظت ان شريطه يباع في المتجر، وبعدها رأيته في اعلان تلفزيوني في نفس اليوم، كما وتذكرت ان هذا المغني ظهر في احد افلامك المفضلة قبل عدة سنين! صدفة… ام مؤامرة عقلية؟ على الأرجح ان تعاني من “ظاهرة بادر-ماينهوف”.

تم اتخاذ هذا المصطلح في علم النفس عام ٢٠٠٦، وهو يوصف متلازمة تعاني منها عندما تتعلم شيئا جديدا وفجأة تراه في كل مكان. على سبيل المثال، عندما تتعرف على فتاة جديدة، ستبدأ بملاحظة اسمها او اشياءا تذكرك بها في كل مكان. ما يسبب هذه الظاهرة هي عمليتان نفسيتان. الأولى، هو الإهتمام الإنتقائي، وهذا يحصل عندما تتعلم كلمة او اسما جديدا، وبعدها يحاول عقلك الباطني رصد كل شيء متعلق بهذا الإسم بدون ان تعلم ذلك. اما العملية الثانية فهي معقدة اكثر وتسمي الأنحياز التأكيدي او الذاتي، وهو الميل للبحث عن، وتفسير، وتذكُّر المعلومات … لكن، بدمجها مع عوامل أخرى. يستخدم عقلك هذه العملية لتأكيد معتقداتك وإفتراضاتك. وعندما يتكرر عليك اسم هذا الشخص مرارا، يقنعك عقلك بأهمية هذا الإسم او اهمية الشخص الذي يحمل هذا الإسم.

يجدر بالذكر، ان كلمة “بادر-ماينهوف” ترمز الى منظمة ارهابية نشأت في المانيا بين صفوف الحزب اليساري، وتم اتخاذ اسم هذه المنظمة كمصطلح علمي لهذه الظاهرة بعد ان لاحظ محلل سياسي تكرار اسم هذه المنظمة عليه مرتين خلال ساعات. وبعدها تداولت الصحف هذه الظاهرة بإسمها الجديد “بادر-ماينهوف” لتصبح موضوعا متداولا في الصحف وعلى الإنترنت الى يومنا هذا، بل وهناك صفحة فيسبوك مخصصة لها. هل افتهمت سرر هذه الظاهرة الأن؟ لا تقلق، ستسمع عنها مجددا في المستقبل القريب!

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

Loading Facebook Comments ...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Pin It on Pinterest

شارك هذا

شارك هذا

شارك هذا مع أصدقائك!